الأربعاء، 12 يناير، 2011

كيف تختار اطار سيارتك

. Monday 20 December 21:12 Wednesday 27th December,2000 العدد 10317 جريدة الجزيرة - الطبعة الأولى - الاقتصادية الاربعاء 1 ,شوال 1421
هيئة المواصفات توضح:
الإرشادات المتعلقة بإطارات السيارات

** كيفية اختيار الاطار المناسب.
* احرص على اختيار السرعات العالية مثل V, H, T, S حسب الجدول التالي.
وذلك لأنه كلما زاد رمز سرعة الاطار تزيد جودة المواد المصنعة للاطار وتحمله لدرجات الحرارة المرتفعة ولا يعني ذلك التشجيع على السرعة بل نوصي بضرورة التقيد بالسرعة المحددة في نظام المرور.
* اختيار تاريخ انتاج جديد للاطار.
* اختيار معامل الحمل الموصى به من الشركة الصانعة.
بالنسبة للحمل فإن لكل اطار حملاً أقصى ينهار بعده ويرمز لهذا الحمل برقم يوضع على الاطار ضمن مقاس الاطار وتقوم بعض الشركات الصانعة للاطارات بتوضيح معامل الحمل بأحرف صغيرة في موضع بعيد عن المقاس, واحذر من اختيار معامل حمل أقل من الموصى به من قبل الشركة الصانعة للسيارات.
فمثلاً اذا كان المقاس الموصى به من قبل الشركة الصانعة للسيارة في كتيب التشغيل هو 225/70 R 15 100 H الرقم 100 يرمز لمعامل الحمل والرمز H للسرعة وهي 210كم ساعة، حسب الجدول السابق.
فمثلاً: حمل أقصى 800كغم يرمز له بالرقم 100 وحمل أقصى 1120كغم يرمز له بالرقم 112 وهكذا كما هو موضح في الجدول التالي.
التعرف على تاريخ الإنتاج
تاريخ الانتاج عبارة عن ثلاثة أرقام الأول والثاني من اليسار هما رقما الأسبوع والرقم الثالث يدل على السنة ومثال ذلك 159 ,, يدل الرقم 15 على الأسبوع الخامس عشر، أما الرقم الثالث 9 فيدل على رقم الآحاد من سنة الصنع 1999م.
مثال آخر لأربعة أرقام 1900 يدل الرقم 19 على الأسبوع التاسع عشر أما الرقم الثالث والرابع فعلى السنة وهنا سنة 2000م.
مثال آخر لأربعة أرقام 2501 يدل الرقم 25 على الأسبوع الخامس والعشرين، أما الرقم الثالث والرابع فعلى السنة وهنا سنة 2001م، كما هو موضح في الشكل التالي.
* اختيار فئة درجة الحرارة A بدرجة كبيرة لكونها الأنسب لظروف المملكة.
أخي السائق: عند الحاجة الى تغيير الاطار من الضروري الالتزام بمقاس الاطار المحدد من قبل الشركة الصانعة للسيارة، ومن الأخطاء الشائعة عند بعض السائقين اختيار مقاس غير مناسب للسيارة فمثلاً اذا كان مقاس اطار السيارة 225/70 R 15 100 H تجده يختار المقاس 225/70 R 15 99 T ففي هذا المقاس نجد ان دالة السرعة T ومعامل الحمل الرقم 99 أقل من المطلوب، ولكن في حالة اختيار مقاس الإطار أعلى مواصفات من المطلوب مثل 225/70 R 15 102 V فهذا أفضل لأن دالة السرعة V والحمل 102 أعلى من المطلوب وبالتالي فإن جودة الاطار وتحمله لدرجة الحرارة المرتفعة أنسب من المقاس الموصى به.
أما بالنسبة لدرجة الحرارة فقد قسمت الاطارات الى فئات A, B, C لكل فئة حد أقصى لدرجات الحرارة الجوية التي يستخدم فيها فمثلا الرمز c يعني الاستخدام في درجات الحرارة المنخفضة, لذا فان أنسب الفئات لظروف المملكة هي فئة A بدرجة كبيرة تليها فئة B.
كيف تحافظ على الإطار في حالة جيدة
* تجنب زيادة الحمل عن الحد المقنن.
* اتبع الارشادات الخاصة بضغط الاطار طبقاً للتعليمات الواردة في كتيب السيارة.
* لا تسرع والتزم بالحدود المسموح بها للسرعة.
* تجنب اصطدام الاطار بالأجسام الصلبة كالأرصفة والحجارة.
* لا تخزن الاطار في أماكن رطبة أو شديدة الحرارة.
* تجنب الفرملة المفاجئة أو التسارع المفاجىء.
* يجب معايرة ضغط الاطارات باستمرار وخاصة قبل السفر وبعده.
* احرص على الاختيار السليم لنوع الاطار المناسب للسيارة.
الأسباب الرئيسية التي
تؤدي الى تآكل أو انفجار الإطار
* زيادة الحمل على السيارة.
* انخفاض أو ارتفاع ضغط النفخ.
* زيادة السرعة.
* درجة الحرارة المحيطة.
* تعرض الاطار للصدمات.
* التخزين في أماكن رطبة أو جو مرتفع الحرارة.
* الفرملة المفاجئة أو التسارع المفاجىء.
* عدم ضبط وضع الاطارات في السيارة.
* استخدام رمز للسرعة ومعامل الحمل للاطار غير مناسب للسيارة.
يجب الالتزام بنفخ الاطارات الموصى به من الشركة الصانعة للسيارات والموجود عادة في كتيب التشغيل للسيارة أو في الملصق الموجود في أماكن معينة من السيارة وعادة على الأبواب بحيث يتم عمل فحص منتظم ضغط نفخ اطارات السيارة بالاضافة للاطار الاحتياطي, لأن انخفاض أو ارتفاع ضغط نفخ الاطار عن الموصي به من الشركة الصانعة يؤدي الى انسلاخ وانفجار الاطار مهما بلغت جودة الاطارات.
تخزين الإطارات
يجب تخزين الاطارات بالطرق الصحيحة كما هو محدد في المواصفة القياسية السعودية رقم 1066/1995 اشتراطات تخزين اطارات السيارات.
مناوبة الإطارات
لاطالة مدة خدمة الاطارات ينبغي فحصها ومناوبتها ببعضها البعض عند المسافات الموصى بها في جدول الصيانة, بعد مناوبة الاطارات اضبط الهواء للاطارات الأمامية والخلفية وفقا لكتيب التشغيل للسيارة أو للبطاقة الملصقة على باب السائق. .
.

ليست هناك تعليقات: